خزانة المعهد العالي للقضاء

محتويات الخزانة

 

 جاء إنشاء خزانة المعهد العالي للقضاء مع إحداث المعهد الوطني للدراسات القضائية قي فاتخ نونبر 1969 وذلك لتزويد الملحقين القضائيين والباحثين بالكتب والمجلات القانونية المتخصصة  والبحوث وكذلك بكل ما يحتاجون من نصوص واجتهادات قضائية

بالنسبة للكتب


بلغ عدد الكتب الموضوعة رهن إشارة القراء 7000 مرجع باللغة العربية و2000 مرجع باللغة الفرنسية، وتحتل هده الأخيرة 20 % من مجموع رصيد الخزانة في حين تأتي اللغة الإنجليزية بنسبة 5 % من مجموع الرصيد .
تتضمن هذه المجموعات معظم ما نشر من مراجع قانونية على الصعيد الوطني والمغاربي ، بالإضافة إلى الندوات واللقاءات التي ينظمها المعهد .
كما أن هذه المجموعات تحتوي على مجموعات قسمة من الموسوعات التي تخص القضاء المغربي والدولي.
كما وجبت الإشارة إلى أن هذه المجموعات تضم عدد مهم من المعاجم بأربع لغات : العربية-الفرنسية- الإنجليزية والإسبانية.


بالنسبة لبحوث الملحقيين القضائيين


تتوفر خزانة المعهد العالي للقضاء على مجموعة من بحوث نهاية تمرين الملحقين القضائيين بحيت بلغ عددهم تقريبا 3000 عنوان .تتناول موضوعات قانونية كالقانون المدني والمسطرة المدنية، القانون الجنائي والمسطرة الجنائية، مدونة الأسرة ، القانون التجاري، القانون العقاري وقانون الشغل. وكذلك على مجموعة من رسائل وأطروحات لنبل دبلوم الماستر والدكتورا تتعدى 50 بحث.


بالنسبة للدوريات


من بين أهداف خزانة المعهد العالي للقضاء العمل على تكوين مجموعة مهمة من الدوريات حتى تغني رصيدها القانوني وتواكب التطور الذي يشهده البحث العلمي في جميع المجالات، ومن أجل تحقيق هذا الهدف وجمع أكبر قدر من المعلومات عما ينشر من دوريات وعن مضامينها وعن الجديد الذي تأتي به، دأبت خزانة المعهد على جمع عدد كبير من الدوريات بالغة العربية والفرنسية سواء على الصعيد الوطني أو الأجنبي بحث قامت بالاشتراك قي 50 عنوان مجلة بالعربية و43 عنوان مجلة باللغة الفرنسية.
كما وجبت الإشارة إلى أن خزانة المعهد العالي للقضاء تتوفر على جميع أعداد الجريدة الرسمية المغربية ابتداء من 1913 إلي يومنا هذا باللغتين العربية والفرنسية.
وكذلك تسجيلات فيديو للندوات واللقاءات والدورات التكوينية التي يقوم بها المعهد وكذا أقراص مدمجة خاصة بالقوانين والاجتهادات القضائية.
ولمواكبة التطور المستمر للتكنولوجيا الحديثة خاصة في مجال إدارة المكتبات والمعلومات، قامت خزانة المعهد بتركيز نظام معلومياتي "Cadic "وذلك للمعالجة الآلية لمختلق عمليات الفهرسة والتكشيف ( Indexation) والتصنيف والإعارة.



ولقد اعتمد هذا النظام في إنشاء قاعدة بيانان وصفية خاصة بالكتب والدوريات وتدبير ميزانية المقتنيات وتصفح قاعدة البيانات والوصول السريع إلى المعلومة البيبلوغرافية وغيرها.